اهلا وسهلا بك ...نرجو منك التسجيل في منتدانا
اهلا وسهلا بك ...نرجو منك التسجيل في منتدانا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى يحوي كل البحوث والدروس و الملخصات والفروض والنماذج الاختبارات التي تخص طلاب الثانوي في كل المواد وفي مختلف المستويات والشعب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجال التعلمي: آليات التنظيم على مستوى العضوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kada20097
مدير الموقع
مدير الموقع
kada20097


عدد المساهمات : 45
نقاط : 5522
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 31
الموقع : www.kada.forumarabia.com

المجال التعلمي: آليات التنظيم على مستوى العضوية Empty
مُساهمةموضوع: المجال التعلمي: آليات التنظيم على مستوى العضوية   المجال التعلمي: آليات التنظيم على مستوى العضوية Emptyالخميس يناير 21, 2010 4:59 pm

السنة الدراسية 2009-2010
المستوى : 2 ع ت
الأستاذ صبحي عزيز


الكفاءة القاعدية 01

المجال التعلمي: آليات التنظيم على مستوى العضوية(40ساعة)

الوحدة التعلمية 03: التنسيق العصبي الهرموني (10ساعة)

الهدف التعلمي 01 : يبرز التنسيق العصبي الهرموني في التنظيم الوظيفي للعضوية.

I- المعارف المستهدفة:
يخضع الجهاز التناسلي الأنثوي، منذ البلوغ، إلى مراقبة المعقد تحت السريري النخامي.
يسمح نشاط الغدد التناسلية و الجهاز المراقب لها بتنظيم الهرمونات الجنسية الأنثوية التي تتميز بمراقبة رجعية سلبية في بداية و نهاية الدورة، و مراقبة رجعية إيجابية في مرحلة الإباضة؛ يؤدي التناوب بين النمطين من المراقبة الرجعية إلى الوظيفة الدورية للجهاز التناسلي الأنثوي.
П- الأهداف المنهجية :
* تجنيد المكتسبات القبلية *إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات *إثبات فرضية
الكفاءة المستهدفة في الوحدة: يبرز التنسيق العصبي الهرموني في التنظيم الوظيفي للعضوية.

Ш- التنظيم و سير الدرس:
أ- الأدوات: الكتاب المدرسي- جهاز إسقاط الصور- شفافيات – شريط فيديو حول الجهاز الغدي.
ب- سير الدرس:
- وضعية الانطلاق:
تكون من المكتسبات القبلية للتلاميذ حول: - الجاز العصبي – الجهاز الغدديللسنة أولى
- الإشكالية 1: ما هي المعلومات التي يقدمها تسجيل تغيرات الإفرازات الهرمونية خلال الدورات الجنسية ؟
- الإشكالية 2: كيف تتم المراقبة الرجعية ؟
-- التقصي:
1- المراقبة تحت السرسرية و النخامية للإفرازات المبيضية:
أ- إظهار العلاقة الوظيفية بين تطور الجريبات و نشاط الغدتين تحت السريرية و النخامية:
النشاط المقترح: إنشاء رسم تخطيطي وظيفي يبين العلاقة القائمة بين تطور الجريبية و نشاط الغدتين تحت السريرية و النخامية( ك م ص58 الوثيقة 01)

- تتميز المرحلة الجريبية بنضج جريب واحد.
- تتبعها المرحلة اللوتيئينية التي تتميز بتطور الجسم الأصفر ثم ضموره.
- يتم إفراز البروجيسترون بعد الإباضة في الجسم الأصفر.
- تحث الهرمونات المبيضية على نمو الجريبات و تطور بطانة الرحم.
- تتحكم المبايض في الدورة الرحمية، بإفرازها للأستروجينات المسؤولة عن زيادة سمك مخاطية الرحم في مرحلة قبل الإباضة ؛ كما تساهم فيما بعد، مع البروجيسترون، على نمو بطانة الرحم.


ب – إظهار الإفرازات الهرمونية الأنثوية خلال الدورة الجنسية :
النشاط المقترح: استخراج تواقت الإفرازات الهرمونية في مخطط اعتمادا على مكتسبات السنة الأولى ثانوي ( ك م ص 59 الوثيقة 02)
- في بداية المرحلة الجريبية تكون كمية LH و FSH ضعيفة وتزداد كمية الأستروجينات ببطئ، ثم، ابتداءا من اليوم التاسع، نلاحظ ارتفاع نسبة الأستروجينات بنسبة معتبرة؛ وفي نفس الوقت تزداد نسبة كل من LH و FSH بنسبة معتبرة في اليوم الثالث عشر من الدورة أي مباشرة قبل حدوث الإباضة.

الخلاصة: تتمثل الدورة المبيضية في تطور جريب يتحول إلى جسم أصفر بعد الإباضة من جهة ، و من جهة أخرى، في إفرازات دورية للهرمونات المبيضية التي تحث على نمو بطانة الرحم: أستروجينات في المرحلة الجريبية و أستروجينات و بروجسترون في المرحلة اللوتيئينية.
يخضع إنتاج الهرمونات المبيضية إلى مراقبة المعقد تحت السريري النخامي.

2- التنظيم الكمي للهرمونات المبيضي : المراقبة الرجعية:
الكفاءة المستهدفة: استخراج مفهوم المراقبة الرجعية
س)- كيف تتم المراقبة الرجعية ؟
للإجابة على هذا السؤال نتطرق للنشاطات التالية :
أ‌- تحليل عواقب استئصال المبايض على الإفرازات تحت السريرية النخامية :
( ك م ص 60 وثيقة 01)
- يؤدي استئصال المبايض إلى ارتفاع نسبة LH و FSH .

ب – إظهار تأثير حقن الهرمونات المبيضية على الإفرازات تحت السريرية و النخامية:
ب1على كائن سليم : (ك م ص 60 وثيقة 02)
ب2- على كائن مستأصل المبيضين : (ك م ص 61 وثيقة 03)
- يؤدي ارتفاع نسبة الهرمونات المبيضية إلى انخفاض إفرازات المعقد تحت السريري النخامي.
- إن نوع المراقبة التي تمّ إظهارها هي مراقبة رجعية سلبية.
ج- ملاحظة التصوير الإشعاعي الذاتي للمنطقة تحت السريريةSad ك م ص 61 وثيقة 4)
تبين الوثيقة وجود مستقبلات الأستراديول على مستوى الخلايا تحت السريرية، و بالتالي فهي الخلايا المستهدفة من طرف الأستراديول.
ملاحظة: إضافة إلى هذه الخلايا فإن الأستراديول يستهدف خلايا أخرى هي: الخلايا النخامية.
- تؤثر الهرمونات المبيضية( الأستراديول) على المعقد تحت السريري النخامي الذي تستهدفه ممّا يؤدي إلى إفراز أو عدم إفراز الهرمونات (LH-GnRH).

د- عواقب حقن جرعات قوية من الأستراديول على إفراز الهرمونات النخامية و تحت السريرية Sadك م ص62 وثيقة 05)
في غياب الهرمونات المبيضية ترتفع كمية LH ، و تنخفض عند وضع الزرع ، هذا يدل على وجود مراقبة رجعية سالبة للأستروجينات على إفرازات LH. يؤدي حقن الأستراديول إلى ظهور ذروة LH و بالتالي يمكن للأستروجينات أن تمارس مراقبة رجعية إيجابية على إفرازات LH عند ارتفاع تركيزها في الدم.
تمارس الهرمونات المبيضية مراقبة رجعية تكون إمّا سالبة و إمّا إيجابية على إفرازات المعقد تحت السريري النخامي و ذلك حسب تركيزها في الدم.
يعتبر هذا التأثير المضاعف مصدر دورات ذات مراحل مختلفة.




هـ - الطبيعة الدقيقة للإفرازات تحت السريرية البصريةSadك م ص 62 وثيقة 06)
يؤدي الحقن المستمر لـ GnRHإلى انخفاض كبير في إفرازات الهرمونات النخامية؛ و يؤدي الحقن الدفقي إلى ارتفاع في إفراز الهرمونات النخامية.
-الإفراز التدفقي(الجرعي) لـ GnRH ضروري لتحريض الغدة النخامية على إفراز الهرمونات LH و FSH

و- معايرة نسبة الإفرازات تحت السريرية-النخامية خلال دورة جنسية: ( ك م ص63 وثيقة 07)
تتغير سعة و تواتر الإفرازات الدفقية عند المرأة خلال الدورة الشهرية، حيث يكون التواتر أكبر في المرحلة الجريبية منه في المرحلة اللوتيئينية، و تصل إلى أقصى حد لها في مرحلة قبل الإباضة

الخلاصة: يخضع العمل الدوري للجهاز التناسلي الأنثوي إلى مراقبة الغدد التناسلية و المعقد تحت السريري النخامي، حيث يتم تنظيم التراكيز البلاسمية للهرمونات المبيضية بتتالي آليات المراقبة الرجعية السلبية و الإيجابية.

التقويم : ك م ص 70-71-72-73
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kada.forumarabia.com
 
المجال التعلمي: آليات التنظيم على مستوى العضوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS (يشاهده 195 زائر)-
انتقل الى: